2012-07-21

الحكومة تبدأ إجراءات ترشيد الطاقة بتخفيف الإنارة فى الشوارع


برئاسة الدكتور كمال الجنزورى
أكدت حكومة تسيير الأعمال، برئاسة الدكتور كمال الجنزورى، البدء فى تنفيذ إجراءات ترشيد الطاقة بتخفيف الأحمال الكهربائية على مستوى الجمهورية، واستخدام اللمبات الموفرة للطاقة للإنارة بالشوارع والطرق الرئيسية بديلاً عن اللمبات المتوهجة.
وقال الدكتور حسن يونس، وزير الكهرباء والطاقة، فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير البترول ومحافظى الجيزة والقليوبية ونائب محافظ القاهرة اليوم، السبت، عقب الاجتماع الوزارى الذى عقده الدكتور كمال الجنزورى لبحث سبل ترشيد الطاقة، خاصة فى المصالح والجهات الحكومية والمبانى العامة، إن هناك زيادة فى الأحمال خلال أوقات الذروة تصل إلى 3000 ميجاوات، مما يكبد الدولة استثمارات عالية وجهودا مضاعفة من وزارتى الكهرباء والبترول، لتدبير الاحتياجات التى تفوق القدرات المطلوبة.
وأشار “يونس” إلى أنه من المقرر أن يتم خلال الأسبوعين المقبلين إجراء تجارب التشغيل لمحطتى “أبو قير” و”غرب دمياط” بطاقة إجمالية للمحطتين 1800 ميجاوات، لافتاً إلى أنه كان من المفترض البدء فى تجارب التشغيل للمحطتين منذ نحو عام ونصف العام، إلا أن بعض السلوكيات الخاطئة من المواطنين المحيطين بالمحطتين هو ما تسبب فى تأخر تجارب التشغيل.
وكشف “يونس” عن توقيع اتفاقية قريباً لتبادل التيار الكهربائى مع المملكة العربية السعودية، وتتيح تبادل 3000 ميجاوات، مشيراً إلى أن أوقات الذروة عند مصر تكون فى المساء، بينما تكون فى المملكة صباحا، وهو ما سيحقق استفادة لكلا البلدين من عملية التبادل.
وحول الربط الكهربائى مع الدول العربية قال وزير الكهرباء، إن توقيتات الذروة بين الدول العربية متقاربة.
وقال عبد الله غراب، وزير البترول، إنه يتم استيراد الوقود السائل لاستيفاء احتياجات الكهرباء، وإن هذا العام شهد استيراد المازوت من الخارج، وهو ما لم يحدث العام الماضى، لتوفير احتياجات المحطات الكهربائية.
من جهته، أكد على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، أن المحافظة بدأت بالفعل فى تنفيذ خطتها لترشيد الطاقة على عدة محاور، أولها استبدال لمبات الشوارع والميادين والأنفاق بلمات موفرة للطاقة وتم إصدار قرار بمنع الزينات خلال شهر رمضان فى الشوارع وحول المصالح الحكومية إلا بتوفير مولدات خاصة بتصاريح وإزالة التعديات التى تساهم فى رفع نسبة الاستهلاك ومواجهة حالات سرقة التيار الكهربائى.
من جانبه، قال عادل زايد، محافظ القليوبية، إن المحافظة وفرت 15 ألف لمبة موفرة للطاقة بقدرة 23 ألف وات بدلاً من اللمبات المتوهجة، وتم توزيعها على الديوان العام والمراكز والمدن، وتم تركيب 450 كشافا موفرا للطاقة فى مواقع مختلفة بالمحافظة.
وقال اللواء تيسير مكرم، نائب محافظ القاهرة، إنه تم تخفيف الاستخدام والإنارة على الطرق، مشيراً إلى أن المبانى المخالفة التى تم بناؤها والأكشاك التى أقيمت بالمخالفة وتستخدم التيار الكهربائى من الأعمدة بالمخالفة شكلت عبئاً على الشبكة الكهربائية، موضحاً وجود تنسيق بين المحافظة وشرطة الكهرباء.

التسميات:

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية